بروفسور إليانور صايغ-حداد
بروفسور إليانور صايغ-حداد

تلقت تعليمها الابتدائي والثانوي في قرية كفرياسيف. حصلت على اللقب الأول في اللسانيات والأدب الإنجليزي من جامعة بار إيلان، وعلى اللقب الثاني في اللسانيات التطبيقية من جامعة ريدنج في إنجلترا، وكان بحثها في موضوع الامتحانات اللغوية.

كما حصلت على اللقب الثالث من قسم اللسانيات والأدب الإنجليزي في جامعة بار إيلان، في مجال العلاقة ما بين القراءة باللغة الأم وبين القراءة بالإنجليزية كلغة أجنبية. كذلك حصلت على لقب بوست دكتوراه من جامعة تورنتو – كندا، حول بحثها في تطوير القراءة لدى الأطفال ثنائيي اللغة (إنجليزية- عربية) والعوامل النفسية واللغوية المؤثرة على تطور القراءة باللغتين. نشرت إليانور العديد من المقالات العلمية في المجلات العلمية الراقية. وتدور أبحاثها حول تأثير الازدواجية اللغوية في تطور القدرة على القراءة لدى الأطفال، وألقت الكثير من المحاضرات في هذا الموضوع.

حظيت بمنح وجوائز من مؤسسات عالمية مشهورة، كجائزة عن البحث الأفضل في مجال القراءة لعام 2003 من المنظمة العالمية للقراءة، ومنحة من الأكاديمية الإسرائيلية للعلوم، ومنحة من مؤسسة روتشيلد (ياد هنديف).

بالإضافة إلى عملها كمحاضرة وباحثة في جامعة بار إيلان تشغل منصب مستشارة أكاديمية في مركز التكنولوجيا التربوية، ومنصب مستشارة أكاديمية لعميد جامعة بار إيلان، ولعميد الطلبة وتعمل على تحسين الظروف الأكاديمية والاجتماعية للطلاب العرب.

البروفيسور إليانور حداد عضو في منظمات عديدة وناشطة في مبادرات عالمية ومحلية:

* عضو في المنظمة العالمية للقراءة (IRA) ومنظمة البحث العلمي للقراءة (SSSR).

* عضو في لجنة تطوير منهاج جديد للغة العربية للصفوف الابتدائية في وزارة المعارف.

* عضو اللجنة الاستشارية للمبادرة من أجل البحث التطبيقي في التربية في الأكاديمية الإسرائيلية للعلوم.

* مسؤولة عن المبادرة لتطوير كادر باحثين ومنتجين في مجال تعليم اللغة العربية.