بروفسور محمود غنايم
بروفسور محمود غنايم

ولد الناقد والباحث محمود رجب غنايم في باقة الغربية 22.5.1949 . أنهى تعليمه الابتدائي وسنتين من دراسته الثانوية في بلده، ثم انتقل إلى الطيبة ليتخرج من مدرستها الثانوية عام 1967. نشر باكورة إنتاجه خلال دراسته الثانوية في صحيفة اليوم، ومن بعد في صحيفة الأنباء ومجلة الشرق.

التحق بدار المعلمين العربية في حيفا ليتخرج معلمًا، وفي نفس الوقت التحق بمعهد روبين للموسيقى الشرقية في حيفا لدراسة الموسيقى.
عمل بعد تخرجه عام 1969 معلمًا للغة العربية والموسيقى في المدرسة الابتدائية في قرية زلفة ثم في بلده في المدرسة الإعدادية والمدرسة الثانوية.

واصل تعليمه الجامعي في جامعة تل أبيب فدرس اللغة العربية والتربية للقب الأول، والأدب العربيّ للقب الثاني، وقد قدم أطروحة الماجستير عام 1982 حول رواية المتشائل لإميل حبيبي وحملت اسم "في مبنى النص". كما حصل على شهادة الدكتوراه من نفس الجامعة عام 1990 عن أطروحته "اللغة والأسلوب في رواية تيار الوعي في الأدب العربيّ الحديث"، وذلك بإشراف البروفسور ساسون سوميخ.

منذ 1985 يعمل في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة تل أبيب معيدًا فمحاضرًا ومحاضرًا كبيرًا ثم أستاذًا مشاركًا. بين السنوات 2003-2006 تسلّم رئاسة القسم، وعمل على تطويره وإقامة فرع للدراسات الإسلامية ضمنه وأصبح يحمل اسم قسم الدراسات العربية والإسلامية. كما عمل محاضرًا في معهد إعداد المعلمين العرب في بيت بيرل بين السنوات 1988-2004. وخلال ذلك شغل رئاسة قسم اللغة العربية وآدابها في المعهد بين السنوات 1998-2004. كما أنه أقام مركز دراسات الأدب العربيّ في المعهد وكان رئيسًا له بين السنوات 1999-2004.

شارك البروفسور غنايم في عشرات المؤتمرات والأيام الدراسيّة العلميّة والشعبيّة في داخل البلاد وخارجها.

نشر مقالاته حول الأدب العربيّ الحديث في العديد من الصحف والمجلات المحليّة والعربيّة والعالميّة.كما شارك في تحرير عدة مجلات أدبيّة في فترات مختلفة، مثل: الجديد، لقاء، والشرق. وما زال عضوًا في هيئة تحرير مجلتي "مواقف ومشارف" وسلسلة دراسات عربية وإسلامية التي تصدر عن قسم الدراسات العربية والإسلامية في جامعة تل أبيب.

جوائز:

نال جائرة الـ USICA لوزارة الخارجيّة الأمريكيّة للتبادل الثقافيّ وزيارة الولايات المتحدة عام 1982.

نال جائزة الإبداع باللغة العربية لوزارة الثقافة في إسرائيل عام 1994. وسنة 2007.

مؤلفاته:

بين الالتزام والرفض - دراسة في شعر عبد الرحيم محمود؛ في مبنى النص: دراسة في رواية إميل حبيبي: "الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل؛ تيار الوعي في الرواية العربية الحديثة، دراسة أسلوبية؛ المدار الصعب: رحلة القصة الفلسطينية في إسرائيل؛ مرايا في النقد: دراسات في الأدب الفلسطينيّ (إعداد وتقديم)؛ "الجديد" في نصف قرن: مسرد ببليوغرافي؛ بالإضافة إلى عشرات المقالات في المجلات المتخصصة بالعربية والعبرية والإنجليزية.