مجمع اللغة العربية في حيفا يصدر العدد الثالث من
مجمع اللغة العربية في حيفا يصدر العدد الثالث من
استمرارًا لسلسلة النشر التي يعكف عليها، صدر حديثًا عن مجمع اللغة العربية في حيفا، العدد الثالث من "المجلة".

وهي مجلة حولية، علمية محكمة تُعنى بأبحاث ضمن اللغة والأدب العربيين. وقد برزت في هذا العدد مقالات لباحثين مختصين في البلاد من بينها، "الظاهر والباطن في لغة الحوار الروائي في الأدب العربي المعاصر" لبروفسور ساسون سوميخ، "نحو قاموس مقارن للهجات البدو" (بالإنجليزية) لبروفسور ألكسندر بورغ، "فضيحة" و"عقاب" بصيغة فلسطينية: اللهجة المحكية وسيمياء العنوان في القصة الفلسطينية في إسرائيل" لبروفسور محمود غنايم، "لغة الخطاب السياسي في الصحافة العربية في إسرائيل في ظل الحكم العسكري" لبروفسور مصطفى كبها، "وقتن صرنا كبار"- لما ونظائرها في اللغة المحكية في الجليل" للأستاذة ورد عقل، "الشيخ مبروك بين الاتباع والإبداع" للدكتور جريس خوري و"الصياغات النهائية وتحول المعنى: محمود درويش نموذجًا" للدكتور حسين حمزة.
إضافة إلى المجلة، صدر كذلك للسنة الخامسة على التوالي يوميات للعام 2012/2013 محتويًا على مصطلحات حديثة أقرها مجمع اللغة العربية في البلاد ومجامع عربية أخرى. وقد جاء هذا الصدور تزامنًا مع افتتاح العام الدراسي الحالي.
وكان المجمع قد أصدر خلال هذا العام دراسات أخرى أدبية للدكتور فؤاد عزام بعنوان "شعرية النص السردي"، و "الكتابة عبر النوعية: تداخل الأنواع الأدبية في الأدب العربي الحديث" للدكتورة كوثر جابر، بالإضافة إلى دراسات أخرى يتم العمل على نشرها وسوف يُعلن عنها في وقت لاحق.
يشار إلى أن المجمع يهتم بتوزيع المجلة واليوميات مجانًا من خلال مكاتبه في حيفا، بينما يمكن الحصول على بقية الإصدارات من أ. دار الهدى- كفر قرع لصاحبها عبد الفتاح زحالقة، الناشر المعتمد للمجمع.