د. إليانور صايغ– حداد تحصد لقب بروفسور من جامعة بار- إيلان
د. إليانور صايغ– حداد تحصد لقب بروفسور من جامعة بار- إيلان

تتبوأ د. حداد عدة مهام وهي نائبة رئيس مجمع اللغة العربية بحيفا

قررت لجنة التعيينات في جامعة بار- إيلان، في جلستها الأخيرة المنعقدة يوم الأحد 15.5.2011، منح الدكتورة إليانور صايغ- حداد لقب بروفسور اعترافا منها بالإنجازات العلمية التي حققتها في السنوات العشر الأخيرة.

ولدت د. إليانور صايغ- حداد في كانون الثاني عام 1968، وتلقت تعليمها الابتدائي والثانوي في كفر ياسيف. حصلت على اللقب الأول B.A في اللغة واللسانيات الإنجليزية من جامعة بار- إيلان، بعدها حصلت على منحة للمتفوقين درست من خلالها في جامعة ريدنج في إنجلترا للقب الثاني M.A، بعدها عادت إلى البلاد لتدرس للقب الثالث في العلاقة بين القراءة ومشاكلها باللغة الأم وباللغة الانجليزية، وحصلت على اللقب الثالث PH.D من جامعة بار- إيلان عام 2000.

سافرت د. حداد الى جامعة تورونتو بكندا لإجراء بحث البوست- دكتوراة، ودرست من خلاله العوامل اللغوية والذهنية التي تتفاعل في تطور القراءة لدى الأطفال ثنائيي اللغة إنجليزية- عربية في كندا. كتبت بروفسور إليانور صايغ- حداد ما يفوق الـ 30 مقالة علمية نشر العدد الأكبر منها باللغة الإنجليزية في مجلات علمية عالمية رائدة، كما ألقت ما يزيد عن الـ 50 محاضرة علمية في جامعات ومؤتمرات مختلفة في أمريكا وأوروبا.

تقوم بروفسور إليانور صايغ- حداد، حاليا، بالعمل على إعداد كتاب حول العوامل اللغوية والذهنية في تطور القراءة سوف ينشر من قبل دار النشر الهولنديةspringer في العام القادم وسوف تتم ترجمته إلى اللغة العربية. يتتلمذ لدى د. اليانور صايغ- حداد ما يقارب الـ 20 طالبا للدراسات العليا (ماجستير ودكتوراة) يبحثون في جوانب مختلفة للقراءة واكتسابها وصعوباتها بلغات مختلفة.

ساهمت د. إليانور صايغ- حداد في جسر الهوة بين البحث والتطبيق من خلال عضويتها في لجان عديدة في الأكاديمية الإسرائيلية للعلوم وراما (السلطة القطرية للقياس والتقييم) ووزارة المعارف. كذلك ساهمت مساهمة فعالة في تطوير المنهاج الجديد لتعليم اللغة العربية للمدارس الابتدائية، ورأست لجنة التوجيه لتطوير فحص القراءة والكتابة باللغة العربية والذي يهدف الى تشخيص الأطفال الذين يعانون من تأخر في تطور القراءة بالصف الأول، كما وترأس لجنة أخرى لإعداد فحص مشابه باللغة الانجليزية، سوف يكون بين يدي المعلمين في السنة القادمة. هذا الفحص سوف يكون الأول في البلاد والذي يخدم الطلاب العرب واليهود على حد سواء، بينما يتعامل مع كل مجموعة بشكل منفصل من خلال أسئلة مختلفة ملائمة للغة الأم لكل منها.

تقطن بروفسور اليانور صايغ- حداد بلدة ترشيحا، وهي متزوجة من د. الياس حداد ولها 3 ابناء: لمى (16 سنة)، ومايكل (13 سنة) ومارك (5 سنوات).