اللغة العربية الأكثر نمواً في شبكة الفيسبوك
اللغة العربية الأكثر نمواً في شبكة الفيسبوك

تترأس اللغة العربية قائمة اللغات العشر الأكثر نموًّا في شبكة الفيسبوك. فقد قام موقع InsideFacebook بترتيب كل اللغات المستخدمة، حاليًّا، في الفيسبوك، بحسب عدد المشتركين الفعالين، والإعلانات، وحتلنة الوضع الخاص (status) وصفحات المضامين، ووجد أن أكبر نسبة نموّ تمّ تسجيلها في اللغة العربية. وتبين أيضا أنّ حجم التعامل في العربية قد ازداد بالمجمل بنسبة 17.9% خلال شهر آب (8.2010)، بينما احتلت اللغة البرتغالية المرتبة الثانية بنسبة نموّ بلغت 11.3%، مقابل نموّ بلغ 2.5% للغة الإنجليزية، و5% للغات الألمانية والإسبانية والصينية. من الجدير ذكره أن شهر آب هو الشهر الثاني على التوالي الذي تـُسجّـِل فيه العربية أكبر نسبة في النمو.

جاء، اأيضا، أن سرعة انتشار شبكة الفيسبوك في الشرق الأوسط تعتبر كبيرة نسبة لعدد السكان، ومستوى المعيشة، ووضع البنية التحتية. وللمقارنة، فقداجتازت نسبة انتشار الفيسبوك في مصر نسبتها في كوريا الجنوبية، والبرازيل واليابان والهند وروسيا. فقد أضيف في شهر نيسان أكثر من مليون مستخدم جديد من الدول العربية، مع الأخذ بعين الاعتبار بأن أكبر نسبة سجلت في مصر والإمارات العربية المتحدة. ويوجد اليوم حوالي 12 مليونًا من متصفّحي الإنترنت في الدول العربية، ومع ذلك فإن 0.9% من مجمل المضامين في الفيسبوك هي بالعربية فقط.

يُضافُ إلى ذلك أنّه للمرة الأولى حتى اليوم لا تعتبر الإنجليزية لغة الأغلبية في الشبكة الاجتماعية: فقط 47.8% من مجمل المضامين نشرت باللغة الإنجليزية، بينما أتت اللغة الإسبانية في المرتبة الثانية بنسبة 14.4%، وجاءت نسبة الفرنسية 5.3% والتركية 4.7%، بينما تحتل اللغة الصينية المرتبة الثامنة بنسبة 2.3%. من الجدير ذكره هنا أنّ نسبة انتشار شبكة فيسبوك في الصين تؤول إلى الصفر ولكنها منتشرة في تايوان وهونغ كونغ اللتين تساهمان بـ 11 مليون مشترك في الفيسبوك. ولم يتطرق التقرير الى اللغة العبرية، الّتي لم تتواجد في قائمة اللغات الـ 10 الأكثر انتشارا.