الصفحة الرئيسية
/
اخبار المجمع
معجم مصطلحات التربية

مُعْجَم مصطلحات التربية في القيادة التربوية، علم النفس التربوي والإحصاء

تحرير وتقديم: بروفسور إسماعيل أبو سعد

صدر هذا المُعْجَم عن مَجْمَع اللُّغة العربيَّة – النّاصرة، سنة 2020. عمل على إنجازه طاقِم مهنيّ مكوَّن من: بروفسور إسماعيل أبو سعد – رئيس الطاقِم، السيِّدة منى ظاهر، د. ياسر عواد وَد. أمينة حسن. 

يسعى هذا المعجم إلى سدّ الحاجة العلميَّة في مجال التَّربية والإحصاء، إيجاد بدائل لسانيَّة للمصطلحات الحديثة والملحَّة في مجال التَّربية والتَّعليم، توفير مرجِعيَّة لُغويَّة معتمَدة وعلميَّة في مجال التَّربية والتَّعليم، توثيق مصطلحات أساسيَّة في كلّ قاموس.

هذا المعجم حصيلة عمل منهجيّ قام على: بحث عريض في معاجم اللُّغة في المجال التربويّ، مسح شامل في الحقل التَّربويّ المحلِّيّ لرصد المتداوَل والرّائج من المصطلحات، تنقية المصطلحات بناء على الضَّرورة والحاجة إليها.

عالج المصطلحات طاقِم متخصِّص، كلّ بحَسَب تخصُّصه. خرج كلّ عضو بمجموعة مصطلحات تنقسم إلى قسمين: أوَّلهما، مصطلحات حديثة، لكنَّها لم تصبح شائعة في العربيَّة، لذلك تمَّ تثبيتها وإدراج تعريفات أساسيَّة علميَّة لها. ثانيهما، مصطلحات أجنبيَّة شائعة بلفظها الأجنبيّ، تمّ إهمال نظيرها العربيّ.

وبناء على ذلك ينقسم المُعْجَم إلى قسمين:

أ- مصطلحات مُعرَّفة: وهي مصطلحات أجنبيَّة حديثة في مجالات القيادة والسِّياسة التَّربويَّة، علم النَّفس التَّربويّ، ومجال الإحصاء والتَّقدير التَّربويّ. وردت مرتَّبة بحَسَب الأبجديَّة الإنجليزيَّة، مع ما يقابلها بالعربيَّة والعبريَّة. أُضيف إليها تعريف أساسيّ وعلميّ باللُّغة العربيَّة. 

ب- مصطلحات غير معرَّفة: وردت بحَسَب الأبجديَّة الإنجليزيَّة، وما يقابلها بالعربيَّة والعبريَّة.

وممّا يرفع من قيمة هذا المعجم للدّارس هو اشتماله على ثلاثة فهارس للمصطلحات:

بالعربيَّة: بحَسَب الأبْتَثِيَّة.

بالعبريَّة: بحَسَب الأبجديَّة العبريَّة.

بالإنجليزيَّة: بحَسَب الأبجديَّة الإنجليزيَّة.

يشتمل المعجم على قائمة موسَّعة بالمصادر والمراجع العربيَّة، العبريَّة والأجنبيَّة. 

جمهور المستفيدين: أصحاب التَّخصص، الباحثون في حقول التَّربية والإحصاء. 

تمّ عرض الصّيغة الأوَّليَّة من المعجم – بعد تدقيقها ومراجعتها لُغويًّا - على لجنة المصطلحات والألفاظ، هيئة الإدارة والهيئة العامَّة لإبداء ملاحظاتها وإقرارها النِّهائيّ.

 

وسائل النشر: